إدارة الخدمات المساندة
هي إحدى الإدارات التابعة للإدارة العامة للتربية الخاصة وتكتسب إدارة الخدمات المساندة أهمية خاصة بين إدارات التربية الخاصة لارتباطها بجميع الإدارات وتقديم خدماتها لجميع فئات ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على مستوى المملكة، وتتولى الإدارة إعداد الخطط والتقارير والاستراتيجيات النظرية ومتابعة تطبيقها في الميدان والإشراف على مهام القياس والتشخيص وحصر الاحتياج (من معلمي التدريبات السلوكية والمقاييس المستخدمة في الميدان) وإعداد الخطط الخمسية والتقارير السنوية للإدارة وتشجيع الدراسات والأبحاث والتوعية في مجال التربية الخاصة والخدمات المساندة.
وقد أنشئت إدارة الخدمات المساندة عام 1429هـ وألحق بها عدد من الوحدات وذلك لتحقيق الغاية المرجوة منها وهي كما يلي:
1ـــ وحدة القياس والتشخيص 2ـــ وحدة الإعاقة الجسمية والصحية
3ـــ وحدة الإسكان الداخلي.
الهدف العام:
رفع مستوى الخدمات المساندة المقدمة لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وتوظيفها لمساعدتهم في تحقيق النمو الذي يمكنهم من الاعتماد على نفسهم وجعلهم أعضاء منتجين في المجتمع ومتوافقاً مع متطلبات بيئتهم الطبيعية.
الأهداف التفصيلية:
ـــ دراسة التقارير الإشرافية الواردة من الميدان التربوي وإعداد الخطط والاستراتيجيات اللازمة.
ـــ التنسيق مع الإدارات ذات العلاقة في تفعيل المتقرحات والتوصيات فيما يخدم العملية التربوية.
ـــ الإشراف والمتابعة للخدمات المساندة المقدمة لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة.
ـــ السعي إلى توفير كل ما من شأنه الرقي بمستوى الخدمات المساندة من تقنيات ووسائل وأدوات قياس وغيرها من الخدمات التي تساند ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة.
ـــ تنمية الكوادر البشرية من خلال إتاحة الفرصة للعاملين في مجال التربية الخاصة من المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل التي من شأنها رفع مستوى الأداء لهم.
ـــ إصدار بطاقات تحفيض أجور الإركاب للمواطن والمقيم وكذلك بطاقة التسهيلات المرورية (مواقف).
المهام والإختصاصات:
مهام الإدارة حسب الوحدات التابعة لها
أـــ وحدة القياس والتشخيص ومهامها:
تتمثل المهام المتعارف عليها داخل وحدة القياس والتشخيص فيما يلي:
1. دراسة الأدوات والمقاييس والاختبارات المتوفرة وخاصة المقننة على البيئة السعودية واختبار أنسبها، والعمل على تطويرها.
2. الإشراف والمتابعة لمعلمي التدريبات السلوكية في معاهد وبرامج التربية الخاصة.
3. التخطيط والمشاركة في تنفيذ البرامج التدريبية وورش العمل واللقاءات المماثلة لمشرفي ومعلمي التدريبات السلوكية.
4. إعداد الأدلة المنظمة لعمل معلمي التدريبات السلوكية وتطويرها.
5. المشاركة مع شؤون المعلمين في إعداد الاحتياج والحركة لمعلمي التدريبات السلوكية.
6. المتابعة المستمرة لتنفيذ الخطط والتوجيهات المعدة لمعلمي التدريبات السلوكية.
7. العمل على تطوير أداء مشرفي القياس والتشخيص على مستوى المملكة من خلال وضع الخطط التدريبية والإعداد للقاءات السنوية لمشرفي القياس والتشخيص.
ب ـــ وحدة الإعاقة الجسمية والصحية:
تتمثل المهام المتعارف عليها داخل وحدة الإعاقة الجسمية والصحية فيما يلي:
1. إيجاد فرص متكافئة لجميع الطلاب وفق قدراتهم واحتياجاتهم.
2. تعديل الاتجاهات نحو فئات الأطفال ذوي الإعاقة الجسمية والصحية.
3. إيجاد خبرات تفاعلية متنوعة بين ذوي الإعاقة الجسمية والصحية والطلاب العاديين.
4. تهيئة البيئة المدرسية لتتناسب مع حالة الطلاب ذوي الإعاقة الجسمية والصحية.
5. توفير الأجهزة والبرامج والتقنيات المناسبة لذوي الإعاقة الجسمية والصحية.
6. تحقيق النمو الاجتماعي والنفسي والتعليمي لذوي الإعاقة الجسمية والصحية.
ج ــ وحدة الإسكان الداخلي:
تتمثل المهام المتعارف عليها داخل وحدة الإسكان الداخلي فيما يلي:
1. التقويم والإشراف التربوي والإداري على العاملين بالإسكان الداخلي بجميع وظائفهم.
2. متابعة تطبيق لائحة الإسكان الداخلي.
3. رسم احتياج الإسكان الداخلي من معلمي المهارات الاجتماعية والموظفين والفنيين والعمال.
4. الإشراف على تعيين جميع موظفي الإسكان الداخلي بمعاهد التربية الخاصة.
5. تحديد احتياج الإسكان الداخلي من الأثاث والتجهيزات اللازم توفيرها.
6. متابعة أعمال الإعاشة والإعداد والتجهيز لها، وتقديمها للطلاب وفق المواصفات المطلوبة.
7. المشاركة في إعداد الميزانية المالية للإسكان الداخلي وتوزيعها على برامج الإسكان.
8. متابعة تأمين بند الكساوي لطلاب الإسكان الداخلي من حيث الكفاية والجودة.
شروط القبول في الإسكان الداخلي:
أـــ أن يكون مقر إقامة الأسرة خارج المدينة التي يوجد بها المعهد مع عدم توفير برنامج تربية خاصة مناسب قريب من سكن الأسرة.
ب ـــ التمتع بحسن السيرة والسلوك وأن لا يخشى خطره على النفس أو على الغير.
ت ـــ الالتزام من قبل الطلاب وأولياء الأمور بأنظمة السكن الداخلي وتعليماته.
ث ـــ وضع الطلاب المستجدين قيد الملاحظة والتقويم فترة فصل دراسي كامل لمعرفة مدى صلاحيتهم للإقامة في السكن الداخلي.
ج ـــ تكون الأولوية في القبول للطلاب السعوديين وفق الأنظمة المتبعة.
معاهد التربية الخاصة التي يوجد بها إسكان داخلي:
معهد الأمل الابتدائي بالرياض. معهد النور بأبها. معهد الأمل بأبها. معهد النور بالمدينة المنورة. معهد التربية الفكرية بأبها. معهد الأمل بجازان. معهد التربية الفكرية بجدة. معهد الأمل بالقصيم. معهد الأمل بجدة. معهد النور بالقصيم.
سنترال الوزارة / 0114753000
تحويلات الإدارة/ 51284 /51285/51286/51281